Items filtered by date: آذار/مارس 2018

- شاركت رئيس قسم علوم الحاسوب أ.م.د. هالة بهجت عبد الوهاب في الإجتماع (33) للجنة عمداء كليات علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في وزاره التعليم العالي والبحث العلمي، في جامعة البصرة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات يوم الخميس ٢٩-٣-٢٠١٨. وقد ناقشت اللجنه في إجتماعها بعض المحاور التي تسهم في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في عراقنا الحبيب ومنها العمل على فتح أقسام علميه جديده في الجامعات العراقية وآلية تطوير المناهج العلمية كما وناقشت بعض الأمور التي تخص لجنة العمداء.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (شهد فاضل عباس) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة (الجريمة الإلكترونية لتحديد هوية مؤلف رسالة الفورية بإستخدام فايبر) في هذه الرسالة توصلت الباحثة لطرق تكنولوجية جديدة للطب الشرعي الإلكتروني لمواجهة استمرار عدم الكشف عن الهوية والإحتيال، وجعل عدم الكشف عن هويته الذي توفره الإنترنت مهمة تعقب الهوية الإجرامية أمرا صعبا. يستخدم المجرمين الشخصيات الإفتراضية لإخفاء هوياتهم الحقيقية، في التراسل الفوري. وهو نوع من التواصل المستخدم في العديد من الأنشطة المشروعة للمحادثات وتبادل الرسائل، ويمكن أيضا أن يساء إستخدامها من قبل وسائل مختلفة تخفي المخاطر الأمنية الكامنة والنزعات الخبيثة. هناك أسباب مختلفة قد يرغب المهاجم في تنكره كشخص آخر، بما في ذلك إنتهاك الخصوصية والتجسس والنوايا السيئة. من الضروري وجود تقنيات الطب الشرعي الإلكترونية للمساعدة في تحديد مجرمي الإنترنت كجزء من التحقيق الجنائي، بما في ذلك تحديد الجنس، وعادات الكتابة و ستيلوميتريك. تستخدم هذه الأطروحة الأساليب الإحصائية كنموذج مطابقة معامل إرتباط بيرسون، المسافة الاقليدية لتحليل دردشة رسائل الفايبر ورسالة إنرون لتعريف على هوية المرسل، وذلك بإستخدام الشبكات العصبية. كان ذلك يوم الخميس المصادف 29/3/2018 وعلى قاعه المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.د. عبد المنعم صالح رحمة و أ.م.د. عبير طارق مولود) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. سامر سعيد عيسى) من كلية الرافدين الجامعة / قسم علوم الحاسبات.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الثلاثاء, 27 آذار/مارس 2018 08:07

مناقشة رسالة الماجستير للطالب أحمد عدي

- حصل الطالب (أحمد عدي عزت) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالته الموسومة (طريقة جديدة لحماية قاعدة البيانات بأستخدام إيقاع في الكتابة) يبحث العمل في هذه الرسالة إسم وكلمة مرور المستخدم لزيادة التطبيق الآمن. المفتاح المكعب هو من الأساليب التي تستخدم نقطة المفتاح بشكل عشوائي لإنشاء إسم جديد لإسم المستخدم المتصل مع سجل الوقت عند الوصول إلى قاعدة البيانات. طرق ديناميكية ضغط المفاتيح ، كطريقة مصادقة بيومترية لا تتطلب أجهزة خارجية وكانت تقنيات مشهورة ، والتي تصادق مستخدمًا على أساس تحليل إيقاعه الطباعي. بهذه الطريقة ، يصبح الهجوم أقل خطورة لأن كلمة المرور بالإضافة إلى كتابة الإيقاع يجب أن تتطابق مع تخزين أنماط المفاتيح. وكان ذلك يوم الثلاثاء 27/3/2018 وعلى قاعة المناقشات في ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. عبد المحسن جابر عبد الحسين و أ.م.د. علاء كاظم فرحان) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. سراب مجيد حميد) من جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم علوم الحاسبات.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت التدريسية ورئيس فرع الشبكات في قسم علوم الحاسوب أ.م.د. شيماء حميد شاكر على شكر وتقدير من جامعة الأنبار / كلية علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات تثميناً لجهودها المبذولة في مناقشة طالبة الماجستير (سارة شهاب محمد).





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- حصلت الطالبة (شهد هشام كامل) على شهادة الماجستير من قسم علوم الحاسوب / الجامعة التكنولوجية عن رسالتها الموسومة (مقترح هيكلية كتلة شفرة متحركة بالإعتماد على خريطة سرية) في هذه الرسالة، تم تصميم Block Cipher جديد كهيكل متحرك بالإعتماد على إثنتين من الخوارزميات المقترحة الداخلية، والتي أوجدت بعض الإضافات التي طرأت على خوارزمية LOKI97 القياسية حيث أن كل خوارزمية داخلية مختلفة عن الأخرى بدوالها الداخلية. تتألف الخوارزمية الأولى المقترحة من الدوال الآتية: دالة DNA التكميلية، دالة Shift الدائرية، طبقتان من S-box، دالة التقليب المتحركة ودالة Swap.



أما بالنسبة للخوارزمية الثانية المقترحة فهي تتألف من دالة Shift المتحركة، دالة إضافة DNA، طبقتان من S-box، دالة التقليب الخاصة بخوارزمية LOKI97 القياسية. عند تنفيذ الهيكل المتحرك، فأنه سيعمل على توليد مفتاح سري عن طريق المولد الفوضوي (Logistic Map) المتفق عليها بين المرسل والمستلم للرسالة فقط. هذا المفتاح سوف يتغير في كل مرة يتم فيها إرسال رسالة جديدة. بينما يتم تقسيم الرسالة إلى عدد من الكتل بطول 128 bit، فإنه سيتم إختيار أحدى الخوارزميتين المقترحتين الداخليتين ليتم تشفير كل كتلة من الرسالة بصورة منفصلة عن الكتل الأخرى وتتم عملية التشفير بالإعتماد على الرقم المتولد من الخريطة اللوجستية التي تقوم بتحديد الطريق الذي سيتم إعتماده من قبل كل كتلة ليتم تشفيرها.


كان ذلك يوم الأحد المصادف 25/3/2018 وعلى قاعة المناقشات في بناية ملحق القسم وكانت لجنة المناقشة متألفة من (أ.م.د. سكينة حسن هاشم و أ.م.د. يسرى حسين علي) من الجامعة التكنولوجية / قسم علوم الحاسوب و (أ.م.د. صادق عبد العزيز مهدي) من الجامعة المستنصرية / كلية التربية / قسم علوم الحاسبات.

تحميل الملخص



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top