Items filtered by date: آذار/مارس 2016
الأربعاء, 30 آذار/مارس 2016 22:23

محاضرة علمية عن أهمية توثيق البرمجيات

- أقيمت محاضرة علمية في قسم علوم الحاسوب يوم الأربعاء 30-3-2016 للتعريف بأهمية توثيق البرمجيات. فالتوثيق يمّثل وسيلة أساسية للتواصل ما بين مطوّري البرامج. فهو يتم من خلال شرح شيفرات البرامج وتعليماتها بشكل تفصيلي بأستخدام النصوص الصريحة. وبذلك يسمح التوثيق بزيادة سرعة إنتاج البرمجيات وكفاءتها، من خلال الإستفادة من الخبرات السابقة، وأكمال بناء البرمجيات من حيث أنتهى عمل الآخرين. وخلصت المحاضرة إلى ضرورة نشر ثقافة توثيق البرمجيات بين الطلبة، وابتداءاً من مراحل دراستهم الأولية. وأستقرأت المحاضرة أن الآفاق المستقبلية ستكون للتوثيق بطرق رسومية. وتم في المحاضرة سرد حكاية هدفها التوعية بأهمية توثيق البرمجيات، كونه جزء لا يتجزأ من عملية أنتاج البرمجيات في الشركات العالمية. وبيّنت المحاضرة الأنواع الأساسية للتوثيق وهي: التوثيق الداخلي، والتوثيق الخارجي. المحاضرة التي أقيمت على قاعة المرحوم الدكتور عماد كاظم جبّار، ألقتها التدريسية في قسم علوم الحاسوب، المدّرس مساعد ندى نجيل كمال، وحضرها المعاونين العلمي والإداري لرئيس قسم علوم الحاسوب، الأستاذ المساعد الدكتورة علياء كريم عبد الحسن والمدّرس دكتور أياد روضان عبّاس، وعدد من تدريسيي القسم ومنتسبيه وتدريسيين من أقسام أخرى في الجامعة التكنولوجية.





المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم

- أقيمت المحاضرة يوم الأربعاء 09-03-2016 على قاعة المرحوم الدكتور عماد كاظم جبّار حضرها كل من رئيس قسم علوم الحاسوب، الأستاذ المساعد الدكتورة هالة بهجت عبد الوهاب، وكل من المساعد العلمي والإداري للقسم وبمشاركة فعالة من قبل باقي الأقسام بحضور كل من رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد رزوقي حسن ورئيس قسم الهندسة الكهربائية الأستاذ المساعد الدكتور ضاري يوسف محمود ورئيس قسم هندسة الطب الحياتي الأستاذ المساعد الدكتور وسام كاظم حمدان وعدد من المدعوين والمنتسبين من باقي أقسام ومراكز الجامعة، فضلاً عن تدريسيي القسم ومنتسبيه وطلبة الدراسات الأولية والعليا.



ناقشت المحاضرة مفهوم ذكاء الأعمال، والذي يعني مجموعة التقنيات والأدوات التي تحول البيانات الخام في الشركات والمؤسسات إلى معلومات مرئية وتضمينها ضمن لوحة ذكاء الأعمال والتي ستعكس طبيعة العمل وبياناته والتي ستساعد صناع القرار ضمن الشركة او المؤسسة على إتخاذ القرارات الحاسمة بالإعتماد على تلك المعلومات المستحصلة. وبيّنت المحاضرة أن من بين أهم أهداف ذكاء الأعمال هو لزيادة الأرباح وتقليل الكلف والحد من المخاطر المتوقعة التي ستصادف الشركات والمؤسسات، كما تتبنى طريقة ذكاء الأعمال عدة تقنيات منها تنقيب البيانات وطرق التنبؤ وتحليل بيانات المستخدمين وغيرها من الطرق. كذلك أستعرضت المحاضرة مشكلة تنامي البيانات والذي إتخذت منحىً أسياً في السنوات القليلة السابقة ، مما أدى إلى ظهور مشكلة البيانات الكبيرة وهي عبارة عن بيانات ذات مواصفات خاصة أهمها هو الحجم الهائل بحيث لا يمكن معالجة هذه البيانات بالطرق التقليدية والبرامج التجارية الموجودة في السوق. وبينت في المحاضرة طرق حل هذه المشكلة بالإعتماد على تقنية المعالجة المتوازية وطرق بناء الأنظمة المختصصة بتحليل هذه البيانات بالإعتماد على منصة Hadoop والتي هي عبارة عن منصة برمجية تعمل على نظام Linux تعمل على شبكة من الحاسبات وتعالج البيانات بالتوازي بإستخدام خوارزمية MapReduce . ألقى محاور المحاضرة كل من أ.م.د حسنين سمير عبد الله، والباحث سيف بشار نعمة.



المصدر : إعلام القسم

Published in أخبار القسم
Top