الأحد, 28 شباط/فبراير 2016 05:49

قسم علوم الحاسوب يقيم ندوة علمية عن الحوسبة الخضراء

Written by
Rate this item
(0 votes)

- بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية، الأستاذ المساعد الدكتور علاء عبد الحسين عطية، أقام قسم علوم الحاسوب ندوة علمية تحت عنوان "الحوسبة الخضراء". أقيمت الندوة يوم الأحد 28-02-2016، على قاعة المرحوم الدكتور عماد كاظم جبّار حضرها كل من رئيس قسم علوم الحاسوب الأستاذ المساعد الدكتورة هالة بهجت عبد الوهاب، ورئيس قسم هندسة الأتصالات في الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور عماد الحسيني وعدد من المدعوين والمنتسبين من باقي أقسام ومراكز الجامعة، فضلاً عن تدريسيي القسم ومنتسبيه وطلبة الدراسات الأولية والعليا.



ناقشت الندوة مفهوم الحوسبة الخضراء، والذي يعني إيجاد حلول وبدائل لتقليل الخطر على البيئة الناتج عن العدد المتزايد والمستمر لإستخدام أجهزة الحاسوب وملحقاتها. وعرضت الندوة نماذج لبرمجيات الحاسوب التي تمثل نموذج من نماذج الحوسبة الخضراء التي تجعل من إستخدام أجهزة الحواسيب بصورة صديقة للبيئة مثل :

  • البرمجيات التي تمكن إستخدام الأجهزة الإفتراضية، أي تشغيل عدة نظم إفتراضية على جهاز حقيقي واحد فينخفض في آن واحد كلفة الأجهزة، والطاقة اللازمة لتشغيلها، وتكلفة توصيلها ببعضها.
  • البرمجيات التي تديير إستهلاك الطاقة هو متبع في كثير من شاشات الإظهار والتي توقف إستهلاك الطاقة عند عدم وجود إشارة للعرض، التي تتيح إيقاف بعض أجزاء الجهاز كالشاشة والقرص الصلب، وكذلك ميزات الإسبات والتشغيل السريع.

وبيّنت الندوة أن من بين أهم أهداف الحوسبة الخضراء هي تقليل أستخدام المواد الضارة على البيئة، والتشجيع على إستخدام نظم الحاسوب وملحقاتها بأسلوب سليم بيئياً ويقلل من إستهلاكها للطاقة والحرص على إختيار الأجهزة والملحقات التي تحمل شهادات بمراعاتها للسلامة البيئية. تحسين البرمجيات وزيادة كفاءة الخوارزميات للتقليل من حاجتها إلى الموارد الحاسوبية وتخصيص الموارد بشكل يوزع البيانات وينظم الوصول إليها بالشكل الذي يخفض إستهلاك الطاقة. كذلك أستعرضت الندوة أسماء أهم الشركات التي تتبع مسلك الحوسبة الخضراء في تدعيمها للبرمجيات التي تجعل من إستخدام أجهزة الحواسيب إستخداماً صديقاً للبيئة. ألقى محاور الندوة كل من المعاون العلمي لرئيس القسم أ.م.د علياء كريم عبد الحسن، و م.م سيماء حسن، وم. مبرمج عمر ظافر مديح.



المصدر : إعلام القسم

Read 162 times

41 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top